الأسئلة الشائعة

استفسارات عامة

  • اين اجد رقم الطلب ؟

    رقم الطلب في صفحة متابعة الطلبات في حساب مقدم الطلب في مساند أو البريد الالكتروني أو رسالة الجوال المرسلة مسبقا عند رفع الطلب .

  • متى يتم الرد على الطلب؟

    معالجة الطلب خلال 24 ساعة , وقد تتأخر في بعض الحالات لمرور الطلب بمسؤول الجودة وذلك للتحقق من صحة المرفقات

  • ما هي الخطوة التالية بعد إصدار التأشيرة؟

    1.     الانتظار لمدة 3 أيام من تاريخ اصدار التأشيرة وذلك لتفعيلها لدى وزارة الخارجية ولا يحتاج العميل الى زيارة أي جهات حكومية لإتمام التفعيل.

    2.     زيارة موقع مساند والبحث عن مقدمي الخدمة والتواصل معهم عبر الهاتف او زيارة المكتب بعد طباعة التأشيرة كما يمكنك معرفة تكلفة ومدد الاستقدام لكل المكاتب المرخصة عبر موقع مساند   

    3.     الدخول إلى نظام مساند و استخدام خدمة التوسط (التعاقد ) الالكتروني وذلك للتعاقد مع مكاتب الاستقدام المرخصة

    4.     في حال تأخر وصول العمالة المنزلية عن شهرين التوجه الى مكتب العمل أو الاتصال على مركز الاتصال 19911 والتبليغ عن التأخير واحضار ما يثبت

  • هل يدعم نظام مساند إصدار التأشيرات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة؟

    يمكنكم الحصول على تأشيرة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر إدارات استقدام الأفراد التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجاري العمل على إضافتها في مساند قريبا.

  • هل يدعم نظام مساند خدمة التأشيرة البديلة (التعويضية)؟

    يمكنكم الحصول على التأشيرة البديلة (التعويضية) من مكتب استقدام حكومي وجاري العمل على إضافتها في مساند قريبا.

  • هل تظهر جميع التأشيرات الصادرة بإسمي عبر النظام؟

    لا، تظهر الطلبات التي تم رفعها عبر مساند فقط.

  • هل يلزم مراجعة إدارات استقدام الافراد لاستلام التأشيرة أو طباعتها؟

    التأشيرة الكترونية ولا تتطلب مراجعة اي جهة، كما يمكن طباعة التأشيرة من خلال حساب مقدم الطلب في مساند.

  • ماهي الجنسيات المتاحة للعمالة المنزلية؟

    يمكنك الاطلاع على الجنسيات المتاحة لكل مهنة من خلال الدخول الى حساب مقدم الطلب في مساند أو من خلال بوابة مساند.

  • هل يمكن اصدار تأشيرة لجنسية أو مهنة غير مدرجة في مساند؟

    لإصدار طلب تأشيرة لابد أن تكون جنسية او مهنة العامل المنزلي من ضمن الخيارات الموجودة في النظام.

  • هل يمكن تعديل الجنسية أو المهنة أو جهة القدوم بعد تقديم الطلب في مساند؟

    لا يمكن تغيير جنسية أو مهنة العامل بعد تقديم الطلب، و بعد قبول الطلب يمكنكم إلغاء التأشيرة وتقديم طلب جديد بجهة القدوم / المهنة / الجنسية المطلوبة.

  • هل يمكن الغاء التأشيرة الصادرة من مساند؟

    نعم يمكنك ألغاء التأشيرة من  خلال حساب مقدم الطلب لدى مساند : التأشيرات المصدرة - اختيار التأشيرة المراد الغائها - الغاء التأشيرة.

  • إذا تم تقديم طلب الالغاء بعد قبول الطلب بأقل من 72 ساعة سيتم الالغاء بشكل فوري.

    وفي حال عدم استرداد المبلغ بشكل ألي يمكنك التواصل مع آمر لاسترداد رسوم الاستقدام  www.199099.gov.sa 

  • إذا تم تقديم طلب الالغاء بعد قبول الطلب بأكثر من 72 ساعة

    1.     طلب الالغاء لدى وزارة الخارجية وفي حال مضي 15 يوما ولم يتم التحديث يلزم مراجعة وزارة الخارجية.

    2.     للتواصل مع آمر لاسترداد رسوم الاستقدام عبر الرقم 199099

    3.     وللاطلاع على حالة التأشيرة عبر حسابك في مساند أو عن طريق وزارة الداخلية -الاستعلامات الإلكترونية-الاستقدام -الاستفسار عن طلبات تأشيرات العمل 

  • هل يمكن استقدام العمالة المنزلية من بلدها مباشرة بدون مكتب استقدام؟

    لايسمح باستقدام العمالة المنزلية من بلدها المباشر بدون مكتب استقدام بحسب نظام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

  • كيف يتم دراسة اهلية الحصول على تأشيرة العمالة المنزلية

    يتم دارسة اهلية الحصول على تأشيرة العمالة المنزلية بناء على الضوابط المعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

الاستفسارات المالية

  • ما الفرق بين رسوم التأشيرة وتكلفة الخدمة الالكترونية لاصدار التأشيرة؟

    رسوم  التأشيرة هي الرسوم المطلوبة من قبل الجهات الحكومية  للحصول على التأشيرة "2000 ريال"، اما تكلفة الخدمة الالكترونية لاصدار التأشيرة (150 ر.س) فهي التكلفة التشغيلية لبرنامج العمالة المنزلية (مساند).

  • ماهو المبلغ المطلوب للحصول على الخدمة الالكترونية لاصدار التأشيرة؟ وكيف يتم دفعها؟

    150 ريال، من خلال قنوات سداد - شركة تمكين للتقنيات 056.

  • هل يوجد قنوات مجانية للحصول على تأشيرات العمالية المنزلية؟

    جميع القنوات تتطلب دفع رسوم استقدام "2000 ريال"، ولكن يمكنك الحصول على الخدمة بدون الرسوم التشغيلية لبرنامج مساند (150 ر.س) وذلك عن طريق زيارة أحد إدارات استقدام الأفراد التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

  • ماهي المدة المحددة لسداد تكلفة خدمة اصدار التأشيرة الالكترونية؟

    24 ساعة.

  • كيف يمكن استعادة تكلفة اصدار التأشيرة الالكترونية؟

    يمكن استعادة المبلغ من خلال حسابك لدى مساند، عبر تعبئة نموذج طلب استرجاع الرصيد وذلك في حال رفض الطلب.

  • في حال الرفض، هل يجب دفع تكلفة الخدمة الالكترونية مجددا؟

    لا، تدفع التكلفة مرة واحدة لكل تأشيرة مصدرة. ويمكن للعميل رفع طلب جديد بدون رسوم تشغيلية اضافية

  • هل يتم استعادة مبلغ تكلفة الخدمة الالكترونية لاصدار التأشيرة على الحساب البنكي لمقدم الطلب او الحساب البنكي الموجود في النموذج؟

    يتم استرجاع المبلغ على الحساب البنكي المرسل عند تعبئة نموذج طلب استرجاع تكلفة خدمة اصدار التاشيرة "150 ريال".

  • ماهي المدة المحددة لاستعادة التكلفة الالكترونية المدفوعة لاصدار التأشيرة ؟

    30 يوم من تاريخ تعبئة نموذج طلب استرجاع رصيد اصدار تأشيرة عمالة منزلية.

التأشيرات

  • ما يجب على القيام به قبل التقديم على تأشيرة عمالة منزلية؟

    يجب أن يكون المتقدم مسجلا في نظام أبشر. لمزيد من المعلومات عن التسجيل في أبشر

    دفع رسوم إصدار تأشيرة عمالة منزلية (2000 ريال) قبل رفع الطلب عبر سداد او الصراف الآلي

    التأكد من دفع المخالفات المرورية قبل رفع الطلب

  • كيف يتم دفع رسوم اصدار التأشيرة؟

    يتم الدفع قبل رفع الطلب وذلك من خلال أجهزة الصراف الالي أو عبر خدمة سداد الالكترونية

  • ما هي المستندات المطلوبة لرفع طلب إصدار تأشيرة؟

    إرفاق ما يثبت القدرة المالية وذلك إما عبر الشهادة البنكية أو تعريف بالراتب

    يجب أن تكون جميع المستندات المرفقة باسم مقدم الطلب

  • كيف يتم التقديم عبر خدمة إصدار التأشيرة؟

    زيارة الموقع https://visa.musaned.gov.sa

    الضغط على زر ' تسجيل مستخدم جديد'

    تعبئة النموذج

    رقم الهوية

    الاسم الأول

    لقب العائلة

    تاريخ الميلاد

    كلمة المرور: أختر كلمة مرور تحتوي على حروف وأرقام ورموز (مثال: (Az%123456789

    تأكيد كلمة المرور: اعد كتابة كلمة المرور المختارة

    الجوال: رقم الجوال المسجل في نظام أبشر

    البريد الالكتروني

    بعد التسجيل ستصلك رسالة نصية على جوالك تحتوي رمز التفعيل

    أدخل رمز التفعيل

    سيتم تسجيل دخولك في نظام اصدار تأشيرات العمالة المنزلية الالكتروني

    أضغط على زر 'خدمات تأشيرة العمالة المنزلية'

    أضغط على زر 'طلب إصدار تأشيرة'

    تعبئة النموذج

    المهنة

    الجنسية

    جهة القدوم

    إثبات القدرة المالية (تعريف بالراتب أو كشف حساب)

    تحميل المرفقات

    ادخال الراتب الشهري: يجب أن يكون الرقم متطابق مع المرفقات

    أضغط على زر'ارسال الطلب'

    سيتم ابلاغك بحالة الطلب خلال يوم عمل واحد عبر البريد الالكتروني

  • هل يدعم نظام مساند لإصدار التأشيرات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة؟

    بهدف مساندة هذه الفئة الغالية على المجتمع تقوم وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية بإسقاط شرط رسوم التأشيرة (2000 ريال) عن ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن للآسف الشديد حتى الأن لا يدعم النظام هذه الخاصية وجاري العمل على إضافتها في القريب العاجل بإذن الله،

  • ما هي الخطوة التالية بعد إصدار التأشيرة؟

    زيارة موقع مساند والبحث عن مقدمي الخدمة والتواصل معهم عبر الهاتف او زيارة المكتب https://goo.gl/tET6Xv

    توقيع عقد التوسط ودفع مبلغ 25% مقدما من رسوم الاستقدام المتفق عليها بين الطرفين

    في حال تأخر وصول العمالة المنزلية عن شهرين التوجه الى مكتب العمل أو الاتصال علي مركز الاتصال 19911 والتبليغ عن التأخير واحضار ما يثبت

  • هل تظهر جميع التأشيرات الصادرة بإسمي عبر النظام؟

    يظهر النظام جميع الطلبات الصادرة عبر النظام الالكتروني للأفراد فقط ولا تظهر أي تأشيرات صادرة عبر مكاتب الاستقدام الحكومية أو الأهلية

  • هل هناك شرط لعمر مقدم الطلب؟

    شرط العمر فقط على المواطن الأعزب والمواطنة العزباء حيث يجب أن يكون عمر المتقدم أكبر من 25 سنة ولا يوجد شرط للعمر لباقي الفئات

  • ما هي أسباب رفض إصدار تأشيرة عمالة منزلية؟

    القدرة المالية لا تسمح بإصدار تأشيرة'

    بناءا على 'ضوابط استقدام العمالة المنزلية'؛ يرتبط قياس القدرة المالية بعاملين أساسيين: العامل الأول هو عدد التأشيرات الصادرة والنشطة لدى العميل عند رفع الطلب. أما العامل الثاني فهو عدد العمالة المنزلية الموجودة حاليا لدى العميل. ويختلف الحد الأدنى للراتب أو كشف الحساب بناء على رقم التأشيرة المراد إصدارها.

    الوثائق المرفقة غير مكتملة'

    بناءا على 'ضوابط استقدام العمالة المنزلية'؛ يتطلب إرفاق جميع الصفحات التابعة للوثائق التالية: كشف الحساب أو شهادة تعريف بالراتب. ويجب أن تتطابق الأسماء في هذه الوثائق مع اسم صاحب الطلب.

    الوثائق المرفقة غير واضحة'

    لابد من وضوح الوثائق المرفقة بحيث تظهر جميع البيانات المطلوبة بشكل واضح جدا.

    عدد التأشيرات المصدرة تجاوزت الحد المسموح به'

    بناءا على 'ضوابط استقدام العمالة المنزلية'، يوجد حد أعلى من التأشيرات حسب الفئة (الصادرة والنشطة حاليا والمراد إصدارها) و المسموح بها لمقدم الطلب.

    لا يمكن اكمال الطلب لوجود مخالفات مرورية على مقدم الطلب'يجب على مقدم الطلب سداد ما عليه من مخالفات مرورية.

    'لا يمكن اكمال الطلب لعدم سداد رسوم اصدار التأشيرة'

    يجب على مقدم الطلب سداد رسوم إصدار تأشيرة للعمالة المنزلي (2000 ريال)

    إحدى الوثائق المرفقة لا تحمل نفس اسم مقدم الطلب'

    يجب أن تتطابق الأسماء في الوثائق مع اسم صاحب الطلب.

    كشف الحساب البنكي قديم'

    لابد من توفر كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر. وأن لا يتعدى تاريخ الكشف عن 3 أشهر من تاريخ رفع الطلب

    كشف الحساب البنكي ناقص'

    يجب توفر جميع صفحات الكشف البنكي لكي يكتمل

    يجب التحقق من أن متوسط كشف الحساب يتناسب مع القدرة المحددة أمام العدد المطلوب من التأشيرات.

    يشترط للعائلة غير السعودية الاستقدام عن طريق إثبات تعريف بالراتب فقط'

    بناءا على 'ضوابط استقدام العمالة المنزلية'، للعائلة غير السعودية إثبات المقدرة المالية عن طريق شهادة تعريف بالراتب.

    لابد من وجود توقيع مقدم الطلب والختم على التعريف بالراتب'

    يلزم لقبول التعريف بالراتب توقيع مقدم الطلب والختم عليه.(ومقدار الراتب , وتاريخ التعيين للقطاع الخاص لايقل عن 3 اشهر )

    الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب لا تسمح بإصدار تأشيرة للمهنة المطلوبة'

    بناءا على 'ضوابط استقدام العمالة المنزلية'، يتاح الاستقدام للأفراد بما يتوافق مع طبيعة الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.

    لابد إذا كان مقدم الطلب أعزب أو عزباء أن يكون عمره -على الأقل- 25 سنة'

    بناءا على 'ضوابط استقدام العمالة المنزلية'، لابد إذا كان متقدم الطلب أعزب أو عزباء من أن يكون عمره -على الأقل- 25 سنة.

    الرجاء تعديل بيانات الحاله الاجتماعية لدى وزارة الداخلية

    يلزم لقبول الطلب ان تكون بيانات مقدم الطلب صحيحة ومتطابقه مع الوثائق المرفقة

  • هل توجد أسباب أخري للرفض لم تذكر أعلاه؟

    نعم في حال كان لدي صاحب الطلب طلبات متعددة سابقة خلال العام ويتم نقل خدمات العمالة المتزلية للغير خلال مدة سريان العقد

    في حال كان مقدم الطلب ممنوع من الاستقدام لوجود قضايا عمالية سابقة عليه

الأستقدام

  • ما هي مدة تجربة عامل الخدمة المنزلية؟

    يجوز أن يتفق الطرفان على وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة لمدة لا تزيد عن (تسعين) يوما، يكون لصاحب العمل خلالها أن يتحقق من الكفاءة المهنية لعامل الخدمة المنزلية، وسلامة سلوكه الشخصي.

  • هل يجوز وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة أكثر من مرة؟

    لا يجوز وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة أكثر من مرة لدى صاحب العمل نفسه، إلا إذا اتفق الطرفان على أن يشتغل عمال الخدمة المنزلية في عمل مختلف عن عمله الأول.

  • هل يتم تعويض صاحب العمل في حال رفض العامل للعمل دون سبب مشروع ؟

    ويلتزم مكتب /شركة الاستقدام بترحيل العامل واستخراج تأشيره بديلة . مع تسديد رسومها لاستقدام بديل عنه خلال مدة لاتتجاوز المدة المحدد في عقد " خدمات التوسط " و يتحمل مكتب شركة الاستقدام جميع النفقات المترتبة على ذلك ، بما فيها تأمين البديل بالراتب المتفق عليه.

  • ما هي الحالات التي يتلزم بها مكتب / شركة الاستقدام بتأمين عامل بديل بالشروط المتفق عليها في عقد "خدمات التوسط"؟

    1. امتناع العامل عن العمل لأسباب لا تعود لصاحب العمل.
    2. عدم التزام العامل بتنفيذ مهماته وفقا لعقد العمل المبرم معه.
    3. عدم توافر الخبرة المطلوبة لديه وفقا لما حدده صاحب العمل في عقد "خدمات التوسط".
    4. اصابة العامل بمرض لا يمكنه من اداء عمله، أو ثبوت عدم صحة تقارير الفحوصات الطبية التي أجريت له.
    5. ترك العامل العمل لأسباب لا تعود لصاحب العمل.

  • ما هي شروط التعاقد بين صاحب العمل و عامل الخدمة المنزلية؟

    تنظم علاقة العمل بين عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل بعقد مكتوب ويعتمد في الإثبات النص العربي للعقد. يحرر العقد و ترجمته –إن وجدت -  من ثلاثة نسخ ، ويحتفظ كل من طرفيه بنسخة وتودع الثالثة لدى مكتب الاستقدام الأهلي.

  • رسوم العقد ؟

    في حالة تم توقيع العقد يتم دفع 25% من قيمة العقد ويتم استكمال باقي قيمة العقد بعد وصول العاملة/العامل المتفق على استقدامهم مسبقاً .

  • هل يضمن مكتب شركة الاستقدام الأهلية العمالة التي يتم اخيارهم من قبل صاحب العمل بنفسه؟

    لا يضمن مكتب/شركة الاستقدام العمال الذين يختارهم صاحب العمل بنفسه,أو حدد أسماءهم في عقد (خدمات التوسط)

  • هل يتم استقبال العمالة المستقدمة من خلال شركات الاستقدام الأهلية؟ 

    تلتزم شركة الاستقدام باستقبال العمالة المستقدمة وايوائها الى أن يتم تسليمها إلى أصحاب العمل .

  • هل يوجد لـ مكتب /شركة الاستقدام سقف زمني أعلى لمدة للاستقدام؟

    مدة الاستقدم (60) يوما ً كسقف زمني أعلى لمدة الاستقدام.

  • هل يوجد سقف أعلى لتكاليف واجور عمال الخدمة المنزلية ؟

    اصدرت وزارة العمل قرارات حددت سقف اعلى لتكاليف للاستقدام واجور العمالة و للاطلاع لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الرابط التالي :
    يتم وضع رابط لصفحة يتم تحديد فيها تكاليف الاستقدام واجور العمالة.

  • آلية احتساب غرامة التأخير؟

    يتم احتساب غرامة التأخير بعد انتهاء مدة العقد بحيث لا تتجاوز مدة التأخير كحد أقصى (30) يوم ومن ثم يتم فسخ العقد تلقائياً + إرجاع قيمة 25% المدفوعة سابقاً + غرامة التأخير (لا تتجاوز (30)يوم( قيمة الغرامة  = عدد أيام التأخير * 100)

  • ما هي عناصر العقد  بين صاحب العمل وعامل الخدمة المنزلية ؟

    يقوم صاحب العمل بتوقيع العقد مع عامل الخدمة المنزلية مع تحديد العناصر الجوهرية التالية بشكل واضح:
    1. نوع العمل الذي يلتزم عامل الخدمة المنزلية بأدائه.
    2. الأجر الذي يلتزم صاحب العمل بدفعة إلى عامل الخدمة المنزلية
    3. حقوق الطرفين وواجباتهما
    4. مدة التجربة
    5. مدة العقد وكيفية تمديده

  • هل يوجد عقد موحد؟

    يوجد عقد موحد يمكن إيجاده في موقع مساند لبرنامج العمالة المنزلية وفي كافة شركات الاستقدام الأهلية

  • هل يمكن لصاحب العمل إنهاء  العقد خلال مدة التجربة دون أي مسؤولية عليه؟

    يمكن لصاحب العمل إنهاء العقد بإرادته المنفردة  خلال مدة التجربة دون أي مسؤولية عليه إذا ثبت  عدم كفاءة عامل الخدمة المنزلية ويكون إثبات عدم الكفاءة عن طريق الجهات الرسمية .

  •  ما هي الخطوات المتبعة عند انتهاء العقد بوفاة إحدى الطرفين ؟

    ينتهي العقد بوفاة صاحب العمل ، أو عامل الخدمة المزلية. و إن رغبت أسرة صاحب العمل في استمرار بقاء عامل الخدمة المنزلية ، تعين عليها مراجعة مكتب العمل لتصحيح اسم صاحب العمل.

  • ما هي الخطوات المتبعة في حال انتهاء  أو فسخ العقد لسبب غير مشروع؟

    إذا انتهى العقد، أو كان الفسخ من قبل صاحب العمل لسبب غير مشروع، أو من قبل عامل الخدمة المنزلية لسبب مشروع، يجب على صاحب العمل أن يتحمل دفع قيمة تذكرة السفر لإعادة عامل الخدمة المنزلية إلى بلده.

  • ما هي الخطوات المتبعة عند انتهاء العقد بوفاة إحدى الطرفين ؟

    ينتهي العقد بوفاة صاحب العمل ، أو عامل الخدمة المزلية. و إن رغبت أسرة صاحب العمل في استمرار بقاء عامل الخدمة المنزلية ، تعين عليها مراجعة مكتب العمل لتصحيح اسم صاحب العمل.

  • ما هي الخطوات المتبعة عند تغيب عامل الخدمة المنزلية؟

    عند ترك عامل الخدمة المنزلية العمل، على صاحب العمل أن يبلغ أقرب مركز شرطة لمقر منزله، وعلى مركز الشرطة المبلغ القيام بما يأتي:
    1. إبلاغ إدارة الجوازات بهرب العامل لاتخاذ الإجراءات الأزمة.
    2. إفادة مكتب العمل بذلك، للتأكد من أنه ليس لعامل الخدمة المنزلية دعوى ضد صاحب العمل، أو لصاحب العمل دعوي ضد العامل.وعندما تكون هناك دعوى، فعلى مكتب العمل إفادة إدارة الجوازات بذلك.
    3. تزويد المبلغ بنسخة من بلاغ الهروب.
    هل بالإمكان التأكد من سفر العمالة المنزلية ؟
    نعم ويتم ذلك ن طريق موقع ابشر من خلال زيارة الرابط التالي 

    https://www.eserve.com.sa/VVSWeb/

  • ما هو العمل الذي يسمح تكليفه لعامل الخدمة المنزلية؟

    يجب على صاحب العمل الالتزام بما يلي:
    1.ألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بالقيام بغير العمل المتفق عليه في العقد، أو بالعمل لدى الغير، إلا في حالات الضرورة، بشرط ألا يختلف العمل الذي يكلف به  اختلافاً جوهرياً عن عمله الأصلي. 
    2. ألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بالقيام بأي عمل خطر يهدد صحته، أو سلامة جسمه، أو يمس كرامنه الإنسانية.
    3. ألا يؤجر خدمة عامل الخدمة المنزلية، أو يسمح له بالعمل لحسابه الخاص.

  • ما هو العمل الذي يجب على عامل الخدمة المنزلية الالتزام به؟

    على عامل الخدمة المنزلية  الالتزام بأن:
    1.  يتبع أوامر صاحب العمل، وأفراد أسرته المتعلقة بتنفيذ وتأدية العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد.
    2. ألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع.
    3. ألا يعمل لحسابه الخاص .

  • ماهي اجراءات فقدان جواز عامل الخدمة المنزلية :

    1. خطاب من صاحب العمل أو وكيله الشرعي موقع ومختوم ومصدق عليه من الغرفة التجارية والتعهد بأن الجواز غير محجوز أو موجود لدى اي جهة حكومية.
    2. الإعلان عن فقدان الجواز بإحدى الصحف المحلية .
    3. صورة من الجواز المفقود إن وجدت.
    4. إرفاق صورة من إقامة صاحب الجواز المفقود.
    5. تعبئة نموذج التحقيق عن فقدان الجواز ودواعي وأسباب فقدانه من قبل فاقد الجواز وختمها بختم المنشأة أو صاحب العمل.

  • ماهي اجراءات طلب رخصة اقامة بدل فاقد؟

    1. إبلاغ الجهة المختصة بالجوازات أو الشرطة في الأماكن التي لا يوجد بها إدارة جوازات عن فقدان رخصة الإقامة .
    2. إحضار خطاب من صاحب العمل أو رب الأسرة المقيم لمدير إدارة الجوازات موضحاً فيه أسباب فقدان رخصة الإقامة والمكان الذي فقدت فيه .
    3. إحضار جواز سفر الوافد المستفيد من الإقامة  " ساري المفعول" مع صورة من رخصة الإقامة المفقودة إن وجدت .
    4. تعبئة النموذج الخاص بالفقدان والموجود لدى إدارة الجوازات .
    5. تعبئة النموذج الخاص بإصدار رخصة الإقامة .. ومطابقة المعلومات للواقع حسبما هو مدون في جواز السفر .. وتوقيع الاستمارة وختمها بختم صاحب العمل.
    6. إذا كانت المدة المتبقية من الإقامة المفقودة سنة أو أقل من سنة فيسدد رسم الإقامة المقرر لمدة سنة (500 ريال ) عبر نظام سداد  .
    7. إحضار عدد ( 2 صورة ) ملونة حديثة مقاس (4×6) .
    8. في حال عدم الابلاغ خلال (24) ساعة تسديد رسوم غرامة فقدان رخصة الإقامة  ( 1000 ريال ) بموجب المادة 61 الحد الأدنى .
    9. يشترط تسجيل البصمة
    لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الرابط التالي: http://www.gdp.gov.sa/sites/pgd/ar-SA/Procedures/ForeignProcedures/LostIqama/Pages/default.aspx

  • ما هو الأجر الذي يجب على صاحب العمل الالتزام به و متى يتم دفعه وفي أي صورة؟

    يجب على صاحب العمل بالالتزام على:
    1. أن يدفع الأجر المتفق عليه في نهاية كل شهر هجري، ما لم يتفق الطرفان – كتابة - على خلاف ذلك.
    2. أن يدفع الأجر ومستحقاته نقداً أو بشيك، ويوثق ذلك كتابة، ما لم يرغب العامل في تحويله حساب بنكي محدد.

  • هل يجوز الحسم من أجر عامل الخدمة المنزلية وفي أي حالات؟

    لا يجوز الحسم من أجر عامل الخدمة المنزلية إلا في الحالات الآتية و بما لا يتجاوز نصف الأجر:
    1. تكاليف ما أتلفه عمداً أو إهمالاً
    2. سلفة حصل عليها من صاحب العمل
    3. تنفيذ حكم قضائي، أو قرار إداري صادر ضده، ما لم يكن قد نص في الحكم القضائي، أو القرار الإداري أن الحسم يزيد عن نصف الأجر.

  • متى يستحق عامل الخدمة المنزلية مكآفأة نهاية الخدمة؟

    يستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها أجرة شهر، إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية.

  • هل على صاحب العمل إيجاد سكن لعامل الخدمة المنزلية؟

    على صاحب العمل الالتزام بتأمين سكن مناسب لعامل الخدمة المنزلية.

  • هل يلزم إعطاء وقت راحة يومية لعامل الخدمة المنزلية؟

    على صاحب العمل الالتزام بفسح المجال لعامل الخدمة المنزلية بأن يتمتع بالراحة اليومية مدة لا تقل عن تسع ساعات يوميا.

  • هل يلزم إعطاء راحة أسبوعية لعامل الخدمة المنزلية؟

    يجوز لعامل الخدمة المنزلية الحصول على يوم للراحة الأسبوعية حسب ما يتفق عليه الطرفان في العقد

  • هل  يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مرضية؟

    يستحق العامل إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها عن ثلاثين يوماً في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته للإجازة

  • هل  يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة عند تجديد عقده؟

    يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين، ورغب في التجديد لمدة مماثلة.

  • هل بالإمكان اصطحاب عامل الخدمة المنزلية عند السفر؟

    نعم ويجب على صاحب العمل عمل الاتي :
    1. تأشيرة خروج وعدة لعامل الخدمة المنزلية عن طريق موقع ابشر 
    2. استخراج تأشيرةوفقاً لأنظمة الدولة المراد السفر لها وذلك من خلال سفارة الدولة 

  • ما هي الرعاية الصحية التي يجب تقديمها لعامل الخدمة المنزلية؟

    تقدم الرعاية الصحية لعامل الخدمة المنزلية وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة.

  • ما هي واجبات  عامل الخدمة المنزلية نحو ممتلكات المنزل؟

    على العامل المنزلي أن يحافظ على ممتلكات صاحب العمل و أفراد أسرته.

  • ما هي واجبات  عامل الخدمة المنزلية نحو سلامة و أسرار  صاحب العمل و أفراد أسرته؟

    على عامل الخدمة المنزلية الالتزام بأن :
    1. لا يؤذي أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال وكبار السن
    2. يحافظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة  والأشخاص الذين في المنزل التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه، وألا يفشيها إلى الغير.
    3. لا يمس كرامة صاحب العمل و أفراد أسرته، وألا يتدخل فيما يخصهم.

  • ما هي عقوبة المخالفة من قِبل صاحب العمل؟

    مع عدم الإخلال بالعقوبات الواردة في الأنظمة الأخرى، يعاقب صاحب العمل الذي يخالف أحكام هذه اللائحة وفق الآتي:
    1. غرامة  مالية لا تزيد عن ألفي ريال، أو منعه من الاستقدام لمدة سنة، أو بهما معاً.
    2. إذا تكررت المخالفة  فيعاقب بغرامة لا تقل عن ألفي ريال، ولا تزيد عن خمسة آلاف ريال، أو بمنعه من الاستقدام مدة ثلاث سنوات، أو بهما معا.
    3. إذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة، فللّجنة منع المخالف من الاستقدام نهائياً
    4. تتعدد العقوبة بتعدد المخالفات المثبتة على صاحب العمل

  • ما هي عقوبة المخالفة من قِبل عامل الخدمة المنزلية؟

    مع عدم الإخلال بالعقوبات الواردة في الأنظمة الأخرى يعاقب عامل الخدمة المنزلية الذي يخالف أحكام هذه اللائحة وفق الآتي:
    1. غرامة مالية لا تزيد عن ألفي ريال، أو بمنعه من العمل في المملكة نهائيا، أو بهما معا.
    2. تتعدد الغرامات بتعدد المخالفات المثبتة على عامل الخدمة المنزلية.
    ويتحمل عامل الخدمة المنزلية المخالف تكاليف عودته إلى بلده، فإن لم تكن له مستحقات مالية تفي بالغرامات المقررة عليه ، يرحَّل إلى بلده على حساب الدولة.

  • أين تذهب الغرامات المدفوعة؟

    تؤول الغرامات المنصوصة إلى حساب بنكي للمساهمة في الصرف منها على إيواء العاملات المنزليات، وترحيلهن، و كذلك ترحيل العاملين، و ذلك وفق آلية يعتمدها الوزير

  • ما هي الجهة المختصة في حال وجود نزاعات أو شكاوى؟

    مع عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى تختص مكاتب العمل بتلقي الشكاوى، وضبط المخالفات التي تقع من عامل الخدمة المنزلية  وصاحب العمل.

  • هل على صاحب العمل الحضور بنفسه في حال وجود قضية مرفوعة ضده ؟

    على صاحب العمل أن يحضر بنفسه – أو بإنابة غيره –  أمام اللجنة في المواعيد التي تحددها للنظر في المطالبة المقدمة ضده.